جامعة إربد الأهلية تستضيف معرضًا للكتاب

ثقافة وفن: جامعة إربد الأهلية تستضيف معرضًا للكتاب

برعاية الدكتور محمد ناجي العمايرة، الأمين العام السابق لوزارة الثقافة الأردنية، استضافت جامعة إربد الأهلية، يوم الأحد 10/3/2024، معرضًا للكتاب من إصدارات دار السارة للطباعة والتوزيع، وذلك بتنظيم مشترك بين عمادة شؤون الطلبة، ودائرة المكتبة.
وبعد افتتاح المعرض والتعرف على الاصدارات، تم عقد جلسة علمية ثقافية معمقة في القاعة الهاشمية، قدم لها الدكتور: أسامة حسن عايش صالح/ مدير دائرة المكتبة، رحب خلالها بكلمة بالضيوف والنخب المثقفة، وأثنى على الحضور الطلابي وذائقتهم الثقافية، مُشددًا على أننا نلتقي لنرتقي، وأبرز خلالها محورية نظرية إقرأ القرآنية الإعجازية.

وأضاف بأن هناك تداخل علائقي مفاهيمي بين فلسفة القراءة إدراكا، وبين وعي الوطنية انتماءً أردنيًا حضاريًا، مشددًا على قداسة الحياض الأردني وطنًا نعيش فيه ولاءً لقيادة هاشمية مُشَرَّفَة تاريخيًا، وَفِيَّة في عقيدتها التي تمازج بين العربية لسانًا ولغة، والعروبة بيان ثقافة بلاغية، والإسلام منهجًا مرجعيًا وفكرًا واعتقادًا.

وبين بأن على النخبوية الثقافية في أردننا الأغر استلهام دلالة المنهج الهاشمي في إعلاء الثقافة الأردنية، وأوضح لمعنى قداسة أن يعيش الوطن الأردني فينا، أضلعا وأفئدة، بأعمق مما نعيش فيه حدودًا جغرافية، مبرزًا خصوصية التوأمة الأردنية الفلسطينية في الوجدان الهاشمي، معتقدًا ووصاية ووحدة وطنية، وخطابًا سياسيًا مُثَقِّفًا، وموقفًا ثابتًا موحدًا تجاه غزة هاشم العزة، وما تتعرض له من ألم وظلم وعدوان صهيوني.

بدوره، قال راعي الافتتاح الدكتور محمد ناجي العمايرة، بأن من أهم مصادر القراءة لنا هو دستورنا الحنيف القرآن الكريم، داعيًا الأبناء الطلبة إلى الإقبال عليه، وتفهم معانية، وتدبر ألفاظه، مشيرًا إلى الانتماء العروبي الديني لقيادتنا الحكيمة، ونعمة الأمن والأمان، ومسيرة التطور والبناء، والموقف الأردني الثابت من فلسطين الأبية، وشعبها الشقيق، وقدم شكره لجامعة إربد الأهلية، رئاسة ومكتبة وشؤون طلبة على حُسن التنظيم، ورقي الخطاب الثقافي.

ولفت الدكتور: كريم أبو سمهدانة/ رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، إلى أهمية القراءة في التأسيس والبناء الطلابي، وعلاقة المرسل والمسقبل من خلال إصدارات الكتب، داعيًا إلى التمسك بكل ما يؤدي إلى تجويد مستوى الطلبة.

وقدم كل من الأديب حسن ناجي، والشاعرموسى النعواشي، مداخلتين أدبيتين أشارا فيهما إلى الدور المهم الذي تؤديه الثقافة في بناء الأجيال المستقبلية، مما يعزز من مفهوم الهوية الثقافية والشخصية الأردنية.

وحرص الأستاذ الدكتور: محمود الروسان/ قائم بأعمال رئيس جامعة إربد الأهلية، على استقبال الضيوف وجميع القائمين على الفعالية، في مكتب الرئاسة، وأعرب عن أعتزازه بالجهود الأردنية المميزة الصادقة في المجالات العلمية والمعرفية والثقافية.

تاريخ النشر: 
2024.03.12 - 12:15 pm