الجامعة الأردنية الوحيدة محليا ضمن أفضل الف جامعة في العالم لهذا العام حسب تصنيف شنغهاي

هيك و لا بلاش: الجامعة الأردنية الوحيدة محليا ضمن أفضل الف جامعة في العالم لهذا العام حسب تصنيف شنغهاي

تاريخ النشر: 
2023.08.16 - 12:45 pm

صدر امس الثلاثاء 15 آب 2023 تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات العالمية والذي يعتبر من أكثر التصنيفات العالمية صعوبة حيث أن يعتمد.معايير متعلقة بنوعية البحث العلمي الذي تنتجه الجامعة ويركز على النشر في مجلات عالمية مرموقة جدا .
كما ويعتمد وجود باحثين حاملين جائزة نوبل في الرياضيات والعلوم كأحد معايير التصنيف ما يجعله أكثر التصنيفات تحديا على مستوى العالم.
وقد ظهرت الجامعة الأردنية فقط من بين كل الجامعات الأردنية ضمن اول 1000 جامعة بالعالم وظهر عدد من الجامعات العربية حيث ظهرت 7 جامعات سعودية ضمن اول 500 و 12 ضمن اول 1000 جامعة و مصر 1 جامعة ضمن اول 500 و7 ضمن اول 1000 جامعة والإمارات العربية المتحدة 3 جامعات ضمن اول 1000 جامعة
ويعتبر ظهور الجامعة الأردنية في هذا التصنيف احد أبرز الإنجازات للجامعة الأردنية مؤخرا والتي دخلت تصنيف اول 500 جامعة ضمن تصنيف QS العالمي
• تصدرت جامعة هارفارد للعام الثاني والعشرين تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم، مع استمرار هيمنة الجامعات الأميركية على هذه القائمة السنوية التي صدرت الثلاثاء بنسختها لهذا العام.
وقد استحوذت المؤسسات الجامعية في البلدان الناطقة بالإنجليزية، كما في العام الماضي، على المراكز العشرة الأولى، مع 8 جامعات أميركية، وجامعتين بريطانيتين، في نسخة 2023 من هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي، الذي يصدر منذ عام 2003 من الشركة المستقلة Shanghai Ranking Consultancy (شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي).
• الجامعات الأميركية:
هارفارد
ستانفورد
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
بيركلي
برينستون
كولومبيا
كالتك
شيكاغو
• الجامعات البريطانية:

كامبريدج
أكسفورد
• وحلت جامعة باريس-ساكلي Paris-Saclay الفرنسية في المرتبة الخامسة عشرة من التصنيف، وهي أول مؤسسة في أوروبا القارية في التصنيف، متقدمة مركزاً واحداً مقارنة بتصنيف 2022.
وتحتفظ فرنسا بأربع مؤسسات جامعية من بين أفضل 100 جامعة في العالم، بما يشمل أيضاً جامعة باريس للعلوم والآداب Paris Sciences & Lettres (المرتبة 41)، التي تضم مؤسسات عدة للتعليم العالي، وجامعة السوربون (المرتبة 46) وجامعة باريس سيتيه (68).
منذ عام 2003، يأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار 6 معايير، بما فيها عدد ميداليات نوبل وفيلدز (التي توصف بـ"نوبل الرياضيات") بين طلاب الدراسات العليا والأساتذة، وعدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في تخصصاتهم أو عدد المنشورات في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".
وتستند المعايير بشكل أساسي إلى البحث وليس التدريب، ما يولّد بعض الانتقادات لهذا الترتيب.
كما الحال مع تصنيف العام الماضي، شمل التقويم أكثر من 2500 مؤسسة جامعية لتحديد تصنيف أفضل 1000 مؤسسة.