في لقاء مع برنامج يسعد صباحك بالتلفزيون الاردني ... أ.د. الزعبي: 46% من الطلبة المسجلين بجامعة البلقاء لهذا الفصل التحقوا بالمسارات المهنية والتطبيقية

خبر وصورة: في لقاء مع برنامج يسعد صباحك بالتلفزيون الاردني ... أ.د. الزعبي: 46% من الطلبة المسجلين بجامعة البلقاء لهذا الفصل التحقوا بالمسارات المهنية والتطبيقية

تاريخ النشر: 
2020.10.18 - 12:00 am

أكد الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية على أهمية التخصصات والمسارات المهنية والتطبيقية في الجامعة مشيرا الى الاقبال الكبير للطلبة نحوها.جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج يسعد صباحك بالتلفزيون الاردني حيث قال الرئيس: ان هذه المسارات في غاية الاهمية نظرا لكونها تاتي تنفيذا لتوجهات جلالة الملك المعظم وتنفيذا لاستراتيجية تنمية الموارد البشرية ،بالعمل على تأهيل الطلبة للانخراط بسوق العمل (المحلي والاقليمي والدولي ) وتقديم كافة المهارات اللازمة للطلبة ليكونوا منافسين .
واشار الى ان هذه المسارات تمنح الطلبة درجة البكالوريوس المهني وكذلك الماجستيرالمهني (وهو غيرالبكالوريوس والماجستير الاكاديمي بالجامعات)بينما مستواه الوظيفي يماثل اي درجة بكالوريوس او ماجستير .
وقال : ولكي تنجح هذه المسارات كان لزاما التنيسق وتكاتف الجهود بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والجامعة وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ، وذلك لوضع المعايير والاسس الثابتة لضمان جودة المخرجات ، ذلك الى جانب التعاون مع ديوان الخدمة المدنية حول خريجي هذه المسارات.
وشجع الدكتور الزعبي اهالي الطلبة لدفع ابنائهم للالتحاق بهذه البرامج لقلة تكاليفها ولامكانية استكمال الدراسة لكافة الدرجات الجامعية .
 واكد ان الطلبة الذين يلتحقون بعد الصف التاسع بالمدارس المهنية او بالتدريب المهني ..حقهم محفوظ باستكمال الدراسة حتى بعد الالتحاق بسوق العمل حيث بامكانهم تقديم امتحان مستوى ومن ثم الالتحاق للحصول على درجة البكالوريوس (مهني او تطبيقي) وان مستواهم الوظيفي مماثل لاي درجة بكالوريوس ..مشيرا الى ان هذه المسارات تقلل من نسبة البطالة .
واوضح ان الجامعة قد اعادت هيكلة كلياتها وانه هناك اربع كليات تقنية في شمال وجنوب الوطن الى جانب كلية الحصن وكلية السلط .
واشار السيد الرئيس خلال اللقاء التلفزيوني على اهمية التعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين من القطاع الخاص لدعم هذه البرامج .مذكرا بالتعاون مع كوريا لدعم تطوير كليتي (الكرك واربد) بستة ملايين دولار ، وكذلك التعاون مع ايطاليا لدعم تطوير كلية عجلون وإنشاء كلية بجرش ،الى جانب التعاون مع فرنسا واليابانيين والمانيا وغيرها ، وكذلك التعاون الكبير مع القطاع الخاص بالاردن لتشغيل خريجي الدرجة الجامعية المتوسطة .
وأشار الدكتور الزعبي الى التعاون البناء مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها برئاسة د.ظافر الصرايرة لتطبيق معايير يكون فيها خريجو هذه البرامج والمسارات منافسون حقيقيون في سوق العمل.
ونوه الى ان احصائية التسجيل للطلبة في الجامعة لهذا الفصل مشجعة جدا حيث سجل 46% من الطلبة الملتحقين بالجامعة في هذه المسارات المهنية والتطبيقية ، وهو الامر الذي يعد تقدما كبيرا على صعيد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمنية الموارد البشرية .