"القدس المفتوحة" تحتفل بتخريج فوجها الـ (25) في فروع قلقيلية وجنين وطوباس والخليل والقدس ...صور

خبر وصورة: "القدس المفتوحة" تحتفل بتخريج فوجها الـ (25) في فروع قلقيلية وجنين وطوباس والخليل والقدس ...صور

تاريخ النشر: 
2022.08.15 - 7:45 pm

احتفلت جامعة القدس المفتوحة، الإثنين ‏15‏-08‏-2022م، بتخريج الفوج الخامس والعشرين "فوج علَمنا عزّنا" بفروعها في قلقيلية وجنين وطوباس والخليل والقدس، كل على حدة، بحضور محافظي المحافظات ممثلين عن سيادة الرئيس محمود عباس راعي الاحتفالات، ناقلين تحيات سيادته ومباركته للطلبة الخريجين، كما تحدث مديرو الفروع وممثلو مجالس الطلبة والطلبة المتفوقون.

قلقيلية

نظم فرع قلقيلية حفل تخريج الفوج الخامس والعشرين تحت عنوان (علمنا عزنا)، داخل الحرم الجامعي.

وحضر الحفل ممثل السيد الرئيس محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، ومدير فرع الجامعة د. عطية مصلح، ومديرو وممثلو المؤسسات الرسمية والأمنية والأهلية، وشخصيات اعتبارية، وممثلو فصائل العمل الوطني، والهيئتان الأكاديمية والإدارية، وجمع من أهالي الخريجين وطلبة الجامعة، ومجلس الطلبة.

وأشار د. مصلح، في كلمة رئيس الجامعة أ. د. سمير النجدي، بعد نقل تحياته ومباركته للخريجين وذويهم، إلى أن "الجامعة سعت دائماً نحو التقدم والرقي، فقد واكبت التطور والحداثة والتكنولوجيا وافتتحت تخصصات حيوية تحاكي حاجة الطلبة وسوق العمل المحلي والعربي والدولي، وانطلقت الآن نحو العولمة والتدريس الدولي، حيث تم اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعليم الإلكتروني، وهذا بدوره سوف يخدم أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية في الوطن العربي والشتات".

وهنأ اللواء رواجبة، الطلبة الخريجين وذويهم، ونقل لهم تحيات الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، معبراً عن اعتزازه بجامعة القدس المفتوحة لما لها من دور ريادي ووطني كبير، "فهي تغرس قيماً أصيلة لدى خريجيها، كما تغرس فيهم العلم والمعرفة من أجل النهوض بمجتمعنا".

وأضاف: "نحتفل اليوم بالتخريج وفرحتنا منقوصة بفعل إجرام الاحتلال وعدوانه المتواصل على أبناء شعبنا الذي خاض منذ انطلاقة ثورته المظفرة معارك بطولية، داخل الوطن وخارجه، وبقي علمنا علم الدولة الفلسطينية خفاقاً في المنابر والمحافل كافة" وتابع: "وخضنا في الأشهر الأخيرة مواجهات مع الاحتلال والمستوطنين في نقاط الاشتباك، وتصدينا لهم بعنفوان وبإرادة لا تقهر لمحاولاتهم المساس بعلمنا رمز عزتنا وكرامتنا"، وختم: "يكفيكم فخراً أبنائي، أن فوجكم الأغر يحمل هذا الاسم".

وأشارت الطالبة لميس زيد في كلمة المجلس القطري، إلى أن "جامعة القدس المفتوحة درة تاج مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.. هي فكرة الخالدين القادة، فكان لزاماً على كل مكونات هذه المؤسسة أن نرتقي بها إلى الأعلى، وأن تحافظ على ديمومة استمرار عطائها وتقديم رسالتها التي أنشئت من أجلها".

وألقت الخريجة دانية بستان، الأولى على الفرع، كلمة الخريجين التي وجهت من خلالها دعوة ورسالة لزملائها الخريجين والخريجات قالت فيها "أنتم الغراس الطيبة التي ينتظر الوطن عطاءها ونتاجها، وأنتم المستقبل الواعد الذي تنعقد عليه الآمال في رفد مسيرة الوطن، وتحقيق التميز والإنجاز".

وتخلل الحفل فقرات فنية، ثم تلا المساعد الأكاديمي د. محمد أبو علبة قرار التخريج، ووزعت الشهادات على الخريجين، وتولى عرافة الحفل عضو هيئة التدريس في فرع قلقيلية د. صلاح صبري.

"القدس المفتوحة" في العاصمة تخرج طلبتها

وتحت رعاية رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس "أبو مازن"، أقيم في محافظة القدس، حفل تخريج الفوج الخامس والعشرين (فوج علمنا عزنا)، بحضور ممثلي المؤسسات المحلية والأمنية والمجتمعية في المحافظة، وأهالي الخريجين.

وحضر الحفل ممثل السيد الرئيس نائب محافظ محافظة القدس السيد عبد الله صيام، بالنيابة عن عطوفة المحافظ عدنان غيث الذي أبعدته دولة الاحتلال قسراً عن الضفة الغربية، ومدير فرع الجامعة في القدس د. أسعد العويوي، وممثل هيئة شؤون الأسرى والمحررين أ. حسن عبد ربه، ومديرو وممثلو المؤسسات الرسمية والأمنية والأهلية، وشخصيات اعتبارية ودينية، وممثلو فصائل العمل الوطني، والهيئتان الأكاديمية والإدارية، وجمع من أهالي الخريجين وطلبة الجامعة، ومجلس الطلبة.

وفي كلمة ترحيبية باسم رئيس الجامعة، رحب د. العويوي بالحضور، معلناً "احتفال جامعة القدس المفتوحة بتخريج كوكبة جديدة من أبنائها في الفوج الذي آثرتْ أنْ تُطْلِقَ عليه اسم "علمنا عزنا"، انسجاماً مع الحالة الوطنية العامة المتمثلة بالصمود أمام الهجمة الاستيطانية الشرسة والتحديات التي يواجِهُها قطاع غزة ومدينة القدس، وهو ما يجسِّد الدور الوطني لجامعة القدس المفتوحة الممتدة جغرافياً في ربوع الوطن كافةً، من رفح جنوباً حتى جنين شمالاً".

وألقت الخريجة نسرين ابداح، كلمة الخريجين وجهت من خلالها دعوة ورسالة لطلبتنا في الثانوية العامة: "التحقوا بهذا الصرح التعليمي العظيم.. جامعة فلسطين الغراء.. جامعة القدس المفتوحة". ثم ألقت الطالبة براء جابر كلمة المجلس القطري نيابة عن رئيس مجلس القدس نزار قريع، مباركة للطلبة للخريجين وذويهم حفل تخرجهم، متمنية أن يوفقهم الله في بناء مجتمع العلم والمعرفة، وأن يكونوا خير سفراء لجامعتهم ووطنهم.

واختتم الاحتفال، الذي تولى عرافته عضو الهيئة التدريسية أ. إسماعيل الأفندي، باستكمال إجراءات التخريج، بتوزيع الشهادات على الخريجين، حيث تلا المساعد الأكاديمي أ. سهيل قريع، قرار التخريج، وتبعه أ. عصام الترتير رئيس قسم التسجيل بقراءة أسماء الخريجين والأوائل منهم.

الخليل

واحتفلت جامعة القدس المفتوحة في الخليل، بتخريج الفوج الخامس والعشرين، بالإضافة إلى تخريج كوكبة من الأسرى داخل السجون، بحضور ممثل الرئيس محافظ محافظة الخليل اللواء جبرين البكري، ومدير فرع الخليل أ. د. إبراهيم الشاعر، ومدير فرع بيت لحم د. محمد ذويب، ومدير فرع دورا أ. د. نعمان عمرو، ومدير فرع يطا د. أكرم القواسمي، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الاعتبارية وممثلي المؤسسات المدنية والأمنية والأهلية والخاصة.

واستهل الحفل أ. د الشاعر كلمته، بالنيابة عن رئيس الجامعة، مرحباً باسم مجلس الأمناء وأسرة الجامعة، رئيساً وأكاديميين وإداريين وطلبة، بالحضور شاكراً حضورهم ومشيداً بدور الجامعة الوطني والأكاديمي والاجتماعي، ومعبراً عن تقديره لدور القيادة الفلسطينية في تأسيسها وتطويرها.

وأضاف أ. د. الشاعر بأن "جامعة القدس المفتوحة ليست مجرد جامعة أخرى بالوطن، بل إضافة نوعية لأسباب جوهرية، أبرزها أنها جامعة ريادية باعتمادها نظام تعليم مدمج عصري قائم على الجمع بين اللقاءات الوجاهية ووسائط التعليم الإلكتروني".

ثم تحدث عطوفة اللواء جبرين البكري، ناقلاً تحيات سيادة الرئيس محمود عباس إلى الخريجين وذويهم وإدارة الجامعة، مشيداً بالدور الوطني والعلمي والاجتماعي للجامعة وتطور العمل والبرامج فيها. وأضاف اللواء البكري: "يشرفني أن أنقل لكم تحيات السيد الرئيس"، متمنياً للجميع مزيداً من التقدم والنجاح ولـ "القدس المفتوحة" مزيداً من التميز والإبداع.

من جانبه، ألقى رئيس مجلس الطلبة في الفرع الطالب سامح النتشة، كلمة المجلس القطري، فأبرق باسمه وباسم زملائه تهنئة عز وفخار وشموخ للخريجين، وحيا أهالي الشهداء والجرحى، وقال إن مصابيح جامعة القدس المفتوحة تضيء في كل بيت فلسطيني، ولهذا فهي مؤسسة رائدة في رسالتها، عظيمة في رؤيتها، كبيرة في أهدافها، طموحة في استراتيجياتها. وبين أن "الحركة الطلابية في الجامعة ليست هيئة مستقلة، بل هي شريكة في بناء الجامعة، والحفاظ على عليها والسعي لتطويرها".

وعبرت الطالبة المتفوقة رهام الزعتري، الأولى على فرع الخليل، في كلمة الخريجين، عن سعادتها العارمة ومشاعرها التي لا تترجم بكلمات، وهنأت زملاءها بالتخرج.

وفي ختام الحفل الذي تولى عرافته أ. ماجد أبو ريان، تلا المساعد الأكاديمي في الفرع أ. جواد أبو صبيح أسماء الخريجين. وفي ختام الاحتفال، تلا المساعد الأكاديمي أ. جواد أبو صبيح نص قرار التخرج، وتبعه قراءة الأسماء من قبل رئيس القبول والتسجيل والامتحانات أ. علاء التميمي، حيث قام كل من المحافظ ومدير الفرع وأعضاء مجلس الجامعة بتسليم الشهادات على الخريجين.

طوباس

واحتفل فرع الجامعة في طوباس بتخريج فوج "عَلَمُنا عِزُنا"، في ساحة الأمن الوطني في طوباس، بمشاركة كل من محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية اللواء الركن يونس العاص، ممثلاً عن رئيس دولة فلسطين، ود. فخري دويكات مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في طوباس، وأمين سر إقليم حركة فتح محمود صوافطة، وأعضاء الإقليم، وفصائل العمل الوطني، ومديري وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية، ورؤساء المجالس البلدية والقروية واللجان الشعبية.

في البداية، نقل مدير فرع الجامعة د. فخري دويكات للحضور تحيات أ. د. سمير النجدي رئيس الجامعة، وبارك للخريجين تخرجهم، وأبرق رسالة حب ووفاء إلى أهلنا الصامدين الصابرين في القدس الشريف وغزة هاشم ونابلس وجنين وفي أرجاء وطننا الحبيب كافة، وترحم على أرواح شهداء الوطن الذين قضوا في العدوان الأخير على غزة وعلى شهداء نابلس.

وخلال كلمته، قال دويكات: "إن الجامعة اختارت اسم الفوج (علمنا عزنا) دلالة على التمسك بالثوابت الفلسطينية، ولكي يبقى هذا العلم خفاقاً شامخاً ورداً على مسيرات الإعلام للمستوطنين في باحات المسجد الأقصى"، وقال أيضاً: "ستبقى محافظة طوباس والأغوار الشمالية صامدة في وجه هذا الاحتلال وسداً منيعاً في وجهه، وستبقى طوباس البوابة الشرقية للوطن".

وترحم عضو مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة د. سعيد السراحنة، على أرواح الشهداء، داعياً الله الشفاء العاجل للجرحى، ونقل تحيات رئيس مجلس أمناء الجامعة م. عدنان سمارة، ثم هنأ الخريجين وذويهم، متمنياً لهم مستقبلاً زاهراً في خدمة وطنهم.

وخلال كلمة ممثل الرئيس، رحب اللواء يونس العاصي بالحضور، ناقلاً لهم تحيات رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس، ومباركته وتهانيه للخريجين والخريجات، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العملية، ومترحماً على أرواح شهدائنا، وقال: "إذ نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار الذين ارتقوا دفاعاً عن الوطن والعلم والمقدسات، منذ انطلاق ثورتنا الفلسطينية حتى اليوم، لنؤكد بأننا ماضون في طريقنا نحو العلم والحرية والدولة".

وفي كلمة أيمن أبو العيلة رئيس مجلس اتحاد الطلبة، هنأ الخريجين وذويهم، وتحدث عن دور المجلس والحركات الطلابية في تنظيم الأنشطة والفعاليات الوطنية والتثقيفية للطلبة، مشيراً إلى العلاقة التكاملية والتعاون ما بين رئاسة الجامعة وإدارة الفروع من جهة، ومجالس الطلبة من جهة أخرى.

وخلال كلمة الخريجين التي ألقتها الطالبة المتفوقة ياسمين مساعيد، الأولى على الفرع، هنأت الخريجين وذويهم، وتحدثت عن تجربة الالتحاق بجامعة القدس المفتوحة وما نهلت منها من معارف علمية وأدبية وأنشطة وتدريبات.

جنين

تحت رعاية رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس، نظم فرع "القدس المفتوحة" في جنين، حفل تخريج الفوج الخامس والعشرين، في مدرج قرية حداد السياحية، بحضور محافظ محافظة جنين عطوفة اللواء أكرم الرجوب، ممثلاً عن الرئيس، ود. سهيل أبو ميالة مدير فرع الجامعة في جنين، وقيادة الأجهزة الأمنية وممثلين عنها، وأمين سر حركة فتح عطا أبو رميلة، ورئيس لجنة أصدقاء الجامعة، ومفتي القوات المسلحة الشيخ محمد صلاح "أبو سعيد"، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وذوي الطلبة الذين استشهدوا خلال العام الدراسي، وذوي الأسرى الخريجين، ومجلس اتحاد الطلبة، وحركة الشبيبة الطلابية، وأهالي الخريجين.

وفي كلمة رئيس الجامعة أ. د. سمير النجدي، التي ألقاها نيابة عنه مدير فرع جنين د. أبو ميالة، رحب فيها بالضيوف الكرام، مترحماً على أرواح الشهداء، قائلاً: "تحية إجلال وافتخار واعتزاز بالشهداء الذين علّقوا وصاياهم في أعناقنا، شهداء فلسطين كلها، وخاصة الشهداء الذين ارتقوا إلى العلا في جنين ونابلس وغزة، وننحني إجلالاً لشهداء جامعتنا، الشهيدة إسراء خزيمية، والشهيد رفيق غنام، والشهيد أمجد عزمي، وآخرهم الشهيد أحمد ذيب عفانة من قطاع غزة الحبيب."

كما تحدث د. أبو ميالة عن صمود أسرانا البواسل في السجون الصهيونية، مؤكداً أن جامعة القدس المفتوحة "حريصة على استكمال أسرانا تعليمهم الجامعي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير داخل معتقلات الاحتلال، بالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، ثم عبر عن التضامن والاعتزاز بالطالبة الأسيرة دينا جرادات التي اعتقلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً.

من جانبه، نقل عطوفة المحافظ اللواء أكرم الرجوب، تحيات ومباركة الرئيس محمود عباس، للطلبة الخريجين وذويهم، وقال مخاطباً الخريجين: "أنتم من سهرتم لنكون في هذه اللحظة سعداء بتخرجكم، تسعدون قلوب أمهاتكم وآبائكم. فعندما نتحدث عن جامعة القدس المفتوحة، فإني أعتز بأنني أحمل شهادتها في البكالوريوس."

وألقى رئيس مجلس اتحاد الطلبة محمد السعدي، كلمة باسم مجلس الطلبة القطري، مترحماً على أرواح شهداء الوطن الذين ضحوا بأرواحهم لنحيا بعز وكرامة، وخص في كلمته الشهداء من طلبة فرع جنين الذين ارتقوا إلى العلا خلال العام الدراسي الحالي.

وفي كلمة الخريجين، تحدثت الطالبة المتفوقة أسيل العبسي نيابة عن الخريجين، قائلة: "اليوم يزهو الكون بجماله، يتبختر متباهياً بنا وبجامعتنا ونحن نرتدي أثواب التخرج، بعد عناءِ أربع سنوات من الدراسة".