محطات جامعية

الدكتور نضال حسين يحصد جائزة جامعة البترا للباحث المتميز للعام 2026

تاريخ النشر: 
2026.06.10 - 11:30 am

حصل الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة من جامعة البترا على جائزة الباحث المتميز للعام 2026، التي تمنحها الجامعة سنويًا لأعضاء هيئة التدريس أصحاب الحضور البحثي المميز في تخصصاتهم. وتأتي الجائزة، التي تشرف عليها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا برعاية ودعم من الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم رئيس الجامعة، في إطار سياسة جامعة البترا الداعمة للبحث العلمي وربط مخرجاته بحاجات القطاعين الأكاديمي والصناعي.
جاء الفوز تقديرًا لإنتاج الدكتور حسين العلمي في هندسة المياه والبيئة، وإدارة الموارد المائية وجودتها، والاستدامة والتطوير الصناعي، وما نشره من أبحاث في مجلات دولية محكمة ومؤتمرات محلية ودولية في هذه المجالات وصلت لما يقارب الأربعين بحثا محكما.
ويحمل الدكتور حسين درجة الدكتوراه في هندسة البيئة من جامعة وندسور الكندية، وتمتد خبرته الأكاديمية والمهنية لأكثر من عشرين عامًا. ويحمل رتبة مهندس استشاري من نقابة المهندسين الأردنيين ورتبة خبير من المعهد العربي لعلوم السلامة، كما نال زمالة برنامج قادة الابتكار من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة وعضوية اتحاد المياه الأمريكي، والمعهد الكيميائي الكندي، وجمعية المهندسين الكنديين، ونقابة المهندسين الأردنيين.
وتولّى الدكتور حسين رئاسة لجنة الاستدامة والبيئة والطاقة في نقابة المهندسين الأردنيين، كما شغل رئاسة لجنة التأهيل البيئي وعضوية اللجنة الفنية العليا للمياه والطاقة فيها، إلى جانب منصب نائب رئيس جمعية مهندسي الاستدامة الأردنية المنبثقة عنها.
وفي جامعة البترا يشغل الدكتور نضال حسين حاليا منصب مساعد مدير وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس ومساعد عميد كلية الهندسة، وتولّى سابقًا رئاسة قسم الهندسة المدنية.

أسرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تهنئ بمناسبة عيد الجلوس الملكي السابع والعشرين

تاريخ النشر: 
2026.06.09 - 4:15 pm

يتقدم وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة وأمين عام الوزارة بالوكالة السيد شادي مساعدة، وأعضاء مجلس التعليم العالي وأسرة الوزارة بأصدق التهاني وخالص التبريكات إلى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم والشعب الأردني بمناسبة عيد الجلوس الملكي السابع والعشرين، سائلين الله العلي القدير أن يُعيد هذه المناسبة العزيزة على جلالة الملك وولي عهده الأمين باليمن والخير والبركات، وعلى الشعب الأردني بالمزيد من الرفعة والتقدم والازدهار وأن يحفظ عليه نعمة القيادة الهاشمية

وفد من كلية الحقوق في عمان الأهلية يزور الديوان الملكي

تاريخ النشر: 
2026.06.09 - 3:45 pm

قامت كلية الحقوق في جامعة عمان الأهلية، ممثلة بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية ، بزيارة وطنية إلى الديوان الملكي الهاشمي العامر، في إطار تعزيز الوعي الوطني وترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن والقيادة الهاشمية لدى الطلبة.
وخلال الزيارة، اطلع المشاركون على الدور الوطني الذي يضطلع به الديوان الملكي الهاشمي باعتباره بيت الأردنيين جميعاً، وما يمثله من رمز للتواصل المباشر بين القيادة الهاشمية وأبناء الوطن، حيث شكلت الزيارة فرصة مهمة لتعميق إدراك الطلبة لمسيرة الدولة الأردنية وإنجازاتها، واستحضار المعاني الراسخة للانتماء الوطني والاعتزاز بالمؤسسات الوطنية.
وأكدت الكلية أن هذه الزيارة تأتي انسجاماً مع رسالتها في إعداد كوادر قانونية مؤهلة علمياً ووطنياً، تمتلك الوعي بحقوقها وواجباتها، وتؤمن بأهمية سيادة القانون والعدالة بوصفهما الركيزتين الأساسيتين اللتين قامت عليهما الدولة الأردنية الحديثة، وأسهمتا في تعزيز أمنها واستقرارها ومسيرتها التنموية.
وأشارت الكلية إلى أن الزيارة أسهمت في تعزيز الوعي الوطني لدى الطلبة، وترسيخ قيم المواطنة الصالحة والمسؤولية المجتمعية، بما ينسجم مع رؤية الجامعة الهادفة إلى بناء شخصية متكاملة تجمع بين التميز الأكاديمي والالتزام الوطني.
كما أعربت كلية الحقوق عن بالغ شكرها وتقديرها للقائمين على الديوان الملكي الهاشمي العامر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنة الجهود المبذولة في تعزيز جسور التواصل مع المؤسسات الأكاديمية والشبابية.
وفي ختام الزيارة، تقدمت الكلية بجزيل الشكر وعظيم التقدير لرئيس هيئة المديرين في جامعة عمان الأهلية الدكتور ماهر الحوراني، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان، وعميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور أسيد الذنيبات، تقديراً لدعمهم المتواصل وحرصهم الدائم على تعزيز الوعي الوطني لدى الطلبة، وإتاحة الفرص التي تسهم في ربط المعرفة الأكاديمية بالهوية الوطنية وترسيخ قيم الانتماء والولاء.

التكنولوجيا الزراعية في عمان الأهلية تحقق مركزين بارزين بجائزة "انطلق" لصندوق الحسين لمشاريع التخرّج للجامعات الأردنية

تاريخ النشر: 
2026.06.09 - 3:45 pm

حققت كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية إنجازاً علمياً لافتاً وغير مسبوق بحصولها على المركز الثاني في جائزة “انطلق” لمشاريع التخرج ضمن جائزة صندوق الحسين للإبداع والابتكار للعام الجامعي 2025 / 2026 في مجالي الزراعة و الأمن الغذائي و مجال الاستدامة البيئية.
وجاء هذا الفوز المستحق بعد تأهل مشروعين متميزين من مشاريع تخرج طلبة كلية التكنولوجيا الزراعية لتمثيل الجامعة ضمن قائمة أفضل عشرة مشاريع في هذا المجال من أصل 39 مشروعاً على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة.
وقد حصد المركز الثاني عن محور الزراعة والأمن الغذائي مشروع الطالبة اية العبادي والطالب أحمد الصعيدي بإشراف د. قصي العبدالله بعنوان:
دراسة إمكانية استخدام البكتيريا Bascillus thuringiensis في مكافحة يرقات سوسة النخيل الحمراء"
وكذلك حصد المركز الثاني عن محور الاستدامة البيئية مشروع الطلبة خزامى الطواهيه، أحسان البلاونة وعبد الرحمن الجلامنة بإشراف الدكتورة صبحية سعيفان بعنوان:
دراسة إمكانية استخدام النبات البري Arum Palaestinum L في مكافحة مرض الذبول الناتج عن فطر الفيوزاريوم"
حيث جاء هذا الإنجاز تتويجاً لمشاركة كلية التكنولوجيا الزراعية في المعرض الوطني للمشاريع المرشحة، الذي أُقيم يوم السبت الموافق 6 / 6 / 2026 في فندق الهيلتون، تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عزمي محافظة ومعالي وزير الاقتصاد والريادة الرقمية المهندس سامي سميرات ، وبحضور لجان تحكيم مشتركة من الأكاديميين وخبراء القطاع الصناعي.
وقد نال كلا من المشروعين الفائزين الجائزة الثانية والبالغة 2500 دينار أردني لكل منهما.
ويعكس هذا التفوق المتميز اهتمام جامعة عمان الأهلية وكلية التكنولوجيا الزراعية بربط البحث الأكاديمي ومشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس بمحركات النمو الاقتصادي والتحديات الزراعية والبيئية، بما يسهم في رفد القطاع الزراعي الأردني بحلول ريادية مستدامة، وإعداد خريجين قادرين على الاندماج والتميز في سوق العمل.
هذا ،، وقد تقدم رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان، وعميدة الكلية الدكتورة رشا عبدالهادي الطراونة بالتهنئة للطلبة الفائزين و أعضاء هيئة التدريس المشرفين، متمنين لهم المزيد من التقدم والنجاح، ومزيداً من الإنجازات.

هندسة عمان الأهلية تحصد المركز الثاني على مستوى الجامعات الاردنية بجائزة "انطلق" لصندوق الحسين لمشاريع التخرّج

تاريخ النشر: 
2026.06.09 - 3:45 pm

حققت كلية الهندسة في جامعة عمّان الأهلية إنجازًا لافتًا في جائزة صندوق الحسين لدعم المشاريع الجامعية "انطلق" في نسختها الاولى، والتي أُقيمت يوم السبت الموافق 6 / 6 / 2026 في فندق الهيلتون، تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، ومعالي وزير الاقتصاد والريادة الرقمية المهندس سامي سميرات، وبحضور لجان تحكيم ضمت نخبة من الأكاديميين وخبراء القطاع الصناعي. حيث حصدت الكلية المركز الثاني في مجال العلوم والخدمات الصحية، عن مشروع التخرج بعنوان:
Design and Implementation of a Practical
Low-cost EMG-Based Wheelchair
"تصميم وتنفيذ كرسي متحرك عملي منخفض التكلفة يعتمد على إشارات العضلات الكهربائية".
بإشراف الأستاذ الدكتور جمال النابلسي، وبتنفيذ مميز من الطلبة: أنس محمد مسعد ومؤيد زهير العقايلة، من تخصص الهندسة الطبية.
ويُعد هذا الفوز تجسيدًا حقيقيًا لرؤية جامعة عمّان الأهلية في دعم البحث العلمي وتعزيز التميز والابتكار، كما يعكس المستوى المتقدم من الإبداع الذي يتمتع به طلبتها.
وجاء هذا التميز بعد تأهل المشروع ضمن قائمة أفضل عشرة مشاريع من أصل 39 مشروعًا على مستوى جامعات المملكة.
وقد هنأ رئيس هيئة المديرين د.ماهر الحوراني ورئيس الجامعة أ.د. ساري حمدان، وعميد الكلية أ.د. بشار الطراونة الطالبين الفائزين والاستاذ الدكتور المشرف، متمنين لهم المزيد من التقدم والنجاح.

صيدلة عمان الأهلية بالمركز الأول على مستوى المملكة بجائزة "انطلق" لصندوق الحسين للإبداع والإبتكار لمشاريع التخرّج

تاريخ النشر: 
2026.06.09 - 3:45 pm

تجسيداً لرؤية جامعة عمان الأهلية في تعزيز البحث العلمي والتميز والابتكار، وبدعم الإدارة العليا ممثلة برئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان، وثمرةً لدعم عمادة كلية الصيدلة ممثلة بعميدة الكلية الدكتورة أروى عمر الخطيب لتحفيز المشاريع البحثية ومواكبة التطورات العالمية في مختلف العلوم الصيدلانية، وبالأخص تقنيات النانوتكنولوجي، حققت كلية الصيدلة إنجازاً علمياً لافتاً وغير مسبوق بحصولها على المركز الأول في جائزة “انطلق” لمشاريع التخرج ضمن جائزة صندوق الحسين للإبداع والابتكار للعام الجامعي 2025 / 2026 في مجال العلوم والخدمات الصحية.
وجاء هذا الفوز المستحق بعد تأهل مشروعين متميزين من مشاريع تخرج طلبة كلية الصيدلة لتمثيل الجامعة ضمن قائمة أفضل عشرة مشاريع في هذا المجال من أصل 39 مشروعاً على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة.
وقد حصد المركز الأول مشروع الطالب علي أحمد العكيلي، بإشراف الدكتور حمدي نوري النصيرات، والموسوم بـ :
“استكشاف التجمع الذاتي للتوكوفيرول كناقل نانوي متوافق حيوياً”
Exploring Tocopherol Self-Assembly as a Biocompatible Nanocarrier
حيث جاء هذا الإنجاز تتويجاً لمشاركة كلية الصيدلة في المعرض الوطني للمشاريع المرشحة، الذي أُقيم يوم السبت الموافق 6 / 6 / 2026 في فندق الهيلتون، تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عزمي محافظة ومعالي وزير الاقتصاد والريادة الرقمية المهندس سامي سميرات ، وبحضور لجان تحكيم مشتركة من الأكاديميين وخبراء القطاع الصناعي.
وقد نال المشروع الفائز الجائزة الأولى البالغة 3000 دينار أردني.
ويعكس هذا التفوق المتميز اهتمام جامعة عمان الأهلية وكلية الصيدلة بربط البحث الأكاديمي ومشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس بمحركات النمو الاقتصادي والتحديات الوطنية، بما يسهم في رفد القطاع الصحي الأردني بحلول ريادية مستدامة، وإعداد خريجين قادرين على الاندماج والتميز في سوق العمل.
وتتقدم رئاسة الجامعة وعمادة كلية الصيدلة بأحر التهاني والتبريكات للطالب الفائز والدكتور المشرف، ولجميع الطلبة المشاركين، متمنين لهم المزيد من التقدم والنجاح، ومزيداً من الإنجازات التي ترفع اسم جامعة عمان الأهلية عالياً في المحافل العلمية والأكاديمية.

رئيس جامعة البترا يتوج مشروع "حارس النخيل" بالمركز الأول في مسابقة "منصة الاستثمار الجريء"

تاريخ النشر: 
2026.06.08 - 3:45 pm

توج رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم مشروع جهاز الكشف الذكي عن الآفات الزراعية "حارس النخيل" (Palm Guard) بالمركز الأول، في ختام فعاليات النسخة الأولى من مسابقة "منصة الاستثمار الجريء" (Petra Shark Tank) لدعم الابتكار الطلابي.
أقيم الحفل بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع حاضنة الأعمال في كلية العلوم الإدارية والمالية، بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مياس الريماوي، وحشد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
وطوّر الجهاز الفائز الطلبة زيد أبو الشعر، وعبد الرحمن الكردي، وعبد الرحمن الهيموني من تخصص الذكاء الاصطناعي، بهدف الكشف المبكر عن سوسة النخيل والحد من أضرارها على المزروعات.
وحصل مشروع منصة التوظيف المرنة "سوق فليكس" (SouqFlex) للطالب غازي الصباغ من تخصص التكنولوجيا المالية على المركز الثاني، فيما جاء مشروع نظام التدقيق والامتثال الضريبي "Agentic Tax AI" للطالبة آية الفقيه من تخصص المحاسبة في المركز الثالث.
وأكد عبد الرحيم دور الجامعات بوصفها حاضنات للإبداع ومراكز لإعداد رواد الأعمال وقادة المستقبل، مشيدًا بأفكار الطلبة الريادية وقدرتهم على تطوير حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية والاقتصادية.
من جانبه، أشار عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور إياد الملاح إلى حرص العمادة على توفير بيئة محفزة تساعد الطلبة على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع مستدامة وقابلة للنمو.
وضمت لجنة التحكيم مستشار الابتكار عمر العموش، والمدير العام السابق لشركة مايكروسوفت حسين ملحس، والإعلامية أسيل الخريشا.
وأدار الفعالية مدير حاضنة الأعمال الدكتور أحمد النجار، ومساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور مالك السعود، اللذان أشرفا على تأهيل الطلبة وتدريبهم للمشاركة في المسابقة.
واختتم الحفل بتكريم الفرق الفائزة وأعضاء لجنة التحكيم والجهات الشريكة، تقديرًا لمساهماتهم في إنجاح المبادرة الهادفة إلى دعم المشاريع الريادية وتوسيع آفاق الاستثمار الجريء أمام الطلبة والخريجين.

جامعة إربد الأهلية تَحصد المركز الثاني في مسابقة تَصميم الملصق حول تداعيات الصراع الإقليمي وأثره على الأردن

تاريخ النشر: 
2026.06.07 - 2:15 pm

حققت جامعة إربد الأهلية إنجازًا متميزًا بإحرازها المركز الثاني في مسابقة تصميم الملصق بعنوان "تداعيات الصراع الإقليمي وأثره على الأردن"، والتي نظمتها واستضافتها جامعة فيلادلفيا بمشاركة واسعة من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
وجاء هذا الإنجاز ثمرةً للتعاون بين كلية الآداب والفنون وعمادة شؤون الطلبة، حيث مثّلت الجامعة مجموعة من طلبة قسم التصميم الجرافيكي الذين قدموا أعمالًا إبداعية عكست وعيًا بصريًا متقدمًا وقدرة على توظيف أدوات التصميم في تناول القضايا الوطنية والإنسانية المعاصرة.
ومثّل الجامعة في فعاليات المسابقة الدكتور محمد نور الجراح نائب عميد شؤون الطلبة، والسيدة ميسون أبو عباس من عمادة شؤون الطلبة، إلى جانب الطالبتين: هنا أيسر عطير، وربى عثمان، من قسم التصميم الجرافيكي، اللتين كان لهما دور بارز في تحقيق هذا الإنجاز.
وجاءت المشاركات بإشراف الدكتور محمد العفيف/ قسم التصميم الجرافيكي، حيث تَناولت الأعمال المقدمة تداعيات الصراعات الإقليمية وانعكاساتها على الأردن من خلال رؤى تصميمية مبتكرة ورسائل بصرية مؤثرة، جسدت مستوىً عاليًا من الإبداع والاحترافية لدى الطلبة المشاركين.
وأكد الدكتور كريم أبو سمهدانة، عميد كلية الآداب والفنون، أن هذا الإنجاز يَعكس المستوى الأكاديمي والتطبيقي المتميز الذي يقدمه قسم التصميم الجرافيكي، ويجسد حرص الكلية على صقل مهارات الطلبة وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات والفعاليات التي تسهم في إبراز مواهبهم وتعزيز حضورهم على المستوى الوطني.
من جانبه، أعرب الدكتور فايز العتوم، عميد شؤون الطلبة، عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى سجل نجاحات الجامعة، مثمنًا جهود قسم التصميم الجرافيكي في عمادة كلية الآداب، وجهود الدكتور محمد نور الجراح والسيدة ميسون أبو عباس والطلبة المشاركين، ومؤكدًا أن هذا التميز يَعكس روح الإبداع والالتزام التي يتمتع بها طلبة جامعة إربد الأهلية، ويُعزز مكانة الجامعة في المحافل الأكاديمية والإبداعية المختلفة.

جامعة الزرقاء تكرّم الطلبة المتميزين في الأنشطة والمسابقات المحلية والعربية والدولية

تاريخ النشر: 
2026.06.07 - 1:00 pm

كرّم رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي، الخميس 4 حزيران 2026، طلبة الجامعة المتميزين الذين حققوا إنجازات لافتة في الأنشطة والمسابقات المحلية والعربية والدولية، وذلك بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور مخلد الزعبي، وعمداء الكليات، وجمع من الطلبة.

وأكد الأستاذ الدكتور نضال الرمحي خلال حفل التكريم أن جامعة الزرقاء تفخر بما يحققه طلبتها من إنجازات وتميز على مختلف المستويات، مشيرًا إلى أن هذه النجاحات تعكس مستوى الكفاءة والإبداع الذي يتمتع به طلبة الجامعة، والبيئة التعليمية الداعمة التي توفرها لهم.

وأشار الرمحي إلى أن الجامعة تولي الأنشطة اللامنهجية والمسابقات العلمية والثقافية والرياضية اهتمامًا كبيرًا، لما لها من دور مهم في صقل شخصية الطلبة وتنمية مهاراتهم القيادية والإبداعية، وتعزيز روح المبادرة والتميز لديهم.

وثمّن الرمحي الدعم المتواصل الذي يقدمه سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة، رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار، لمسيرة الجامعة وأنشطتها الطلابية، مؤكدًا أن هذا الدعم أسهم في توفير بيئة جامعية محفزة تساعد الطلبة على الإبداع وتحقيق الإنجازات في مختلف المحافل.

من جانبه، بين الدكتور مخلد الزعبي أن هذا التكريم يأتي تقديرًا للجهود التي بذلها الطلبة وتميزهم في تمثيل الجامعة بصورة مشرّفة، مؤكدًا حرص عمادة شؤون الطلبة على مواصلة دعم المواهب والإبداعات الطلابية في مختلف المجالات.

وأكد الزعبي أن أبواب عمادة شؤون الطلبة ستبقى مفتوحة أمام جميع الطلبة لتقديم الدعم والرعاية اللازمة لهم، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في الأنشطة والبرامج التي تسهم في تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم.

وفي ختام الحفل، سلّم رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي الجوائز التقديرية للطلبة المتميزين، تقديرًا لإنجازاتهم وجهودهم المتميزة التي أسهمت في رفع اسم الجامعة وتمثيلها بأفضل صورة.

في اليوم العالمي للبيئة ......حلقة نقاشية في رابطة الاعلام البيئي والجمعية الثقافية للشباب والطفولة

تاريخ النشر: 
2026.06.07 - 1:00 pm

في اليوم العالمي للبيئة الذي يأتي في كل عام في الخامس من حزيران وهذا العام يقف العالم امام تحديات كثيرة تساهم في تلوث بيئتنا الجميلة وابرزها حروب تهدد العالم دون أن تتوقف او أن يكون لها حدود ..
في اليوم العالمي للبيئة..نظمت رابطة الاعلام البيئي والجمعية الثقافية للشباب والطفولة حلقة نقاشية افتراضية..قال فيها الأستاذ الدكتور محمد الصباريني رئيس الرابطة الوطنية للثقافة والإعلام البيئي :
يصادف الخامس من حزيران "يوم البيئة العالمي" لعام 2026، وهو المناسبة البيئية الأبرز دولياً للتحرك الفوري لحماية الأرض ورفع الوعي بخفض الانبعاثات وتقليل مخاطر التغير المناخي، حيث ينطلق هذا العام تحت شعار ملهم: "من وحي الطبيعة.. لأجل المناخ ومستقبلنا". وبالتزامن مع هذا الحدث، كشف "مؤشر أداة تغير المناخ" عن نتائجه الجديدة التي استندت إلى 14 مؤشراً بيئياً شملت قياس الانبعاثات، وجاءت ضمن هذا التقييم العالمي خمس دول عربية، مما يسلط الضوء على الجهود الإقليمية ويدفع نحو تعزيز العمل البيئي المشترك لمواجهة التحديات المناخية العالمية.
من جهته قال د.عدنان محمود الطوباسي استاذ علم النفس والارشاد النفسي المشارك ورئيس الجمعية الثقافية للشباب والطفولة:
في اليوم العالمي للبيئة اخذت رقعة التصحر تزداد ومصادر المياة تنحسر ويزداد تلوث الهواء والماء والنفايات الطبية والغطاء النباتي يتقلص.
في هذا العام اخذت الحروب تزيد الهواء تلوثا والناس تشردا ومشاكل المناخ كثيرة لها اول وليس لها اخر.
ويرى الدكتور نعيم الظاهر عضو مجلس إدارة الرابطة الوطنية للثقافة والإعلام البيئي ان العالم اليوم يواجه موجه من السلوك البيئي الذي يؤذي الناس في كل زمان ومكان فالتلوث الذي يشهده العالم من الانبعاثات الملوثة سواء كانت من الحروب او الاشعاعات المختلفة او الحرائق او ما تفرزه السيارات من تلوث او الدخان الذي أصبح ينتشر بين الناس بصورة كبيرة الى جانب تلوث الهواء والمياة كل ذلك بحاجة الى سلوك بيئي حسن حنى يعيش الناس بأمن وأمان بعيدا اي تلوث في فضائه الجميل.
من جهتها عبرت المهندسة افنان جرادات مديرة الأكاديمية الأمريكية في محافظة الزرقاء:
في اليوم العالمي للبيئة، تقع على عاتق كل فرد مسؤولية المساهمة في حماية البيئة والحد من التلوث. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تبني سلوكيات بسيطة لكنها مؤثرة، مثل ترشيد استهلاك المياه والكهرباء، والتقليل من استخدام المواد البلاستيكية، والمحافظة على نظافة الأماكن العامة، وزراعة الأشجار، وإعادة تدوير النفايات. كما أن نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع يشكل خطوة أساسية نحو بناء مستقبل أكثر استدامة. فحماية البيئة ليست مسؤولية جهة معينة فقط، بل هي واجب جماعي يضمن لنا وللأجيال القادمة حياة صحية وآمنة في بيئة نظيفة.
وأشارت المعلمه هند ابو مطاوع
قائلة:
بصفتي معلمة، أزرع في طلابي أن الأرض ليست مجرد مكان نعيش فيه، بل بيتٌ كبير يجمعنا جميعًا. وفي اليوم العالمي للبيئة، نجدد وعدنا بأن نحمي هذا البيت الكبير بأفعالٍ كبيرة الأثر؛ فنحافظ على نظافته، ونرشد استهلاك موارده، ونزرع فيه ما يزيده جمالًا وحياة.
فالبيئة لا تحتاج منا كلماتٍ كثيرة، بل تحتاج إلى سلوكٍ واعٍ ومسؤول. وكل خطوةٍ صغيرة نحو بيئة أنظف هي بذرة أمل لمستقبلٍ أكثر إشراقًا لأبنائنا وأجيالنا القادمه.
أعلّم طلابي أن حبّ الوطن يبدأ بحبّ البيئة والمحافظة عليها.
وفي اليوم العالمي للبيئة، نجدد التزامنا بأن نترك أثرًا أخضر أينما ذهبنا.
وقالت المعلمة حلا الحناوي:
في اليوم العالمي للبيئة، لا نحافظ على الأرض بالشعارات، بل بالسلوك الواعي. فكل شجرة نزرعها، وكل مورد نُحسن استهلاكه، وكل تلوث نمنعه، هو استثمار في حياة أكثر نقاءً للأجيال القادمة. البيئة ليست ما يحيط بنا فقط، بل هي مستقبلنا الذي نصنعه اليوم.

الصفحات