خريجة من "القدس المفتوحة" تطور نظاماً لتسهيل الحصول على سيارات للتنقل جنوب الخليل

متميزون: خريجة من "القدس المفتوحة" تطور نظاماً لتسهيل الحصول على سيارات للتنقل جنوب الخليل

تاريخ النشر: 
2022.11.15 - 2:45 pm

طورت الخريجة من فرع جامعة القدس المفتوحة في الخليل فاطمة الحوامدة، تطبيقات لتسهيل التنقل والحصول على مواصلات في بلدة السموع جنوب الخليل؛ لتوفير سيارات بسهولة والتنقل بأمان داخل المحافظة؛ لعدم وجود مكاتب "تكسي".

وأطلقت الحوامدة أسم "طلبات السموع" على مشروعها، وجاءت الفكرة بناء على المشاكل التي يواجهها السكان في بلدة السموع لعدم توفر مكتب "تكسي" في البلدة، وبدأت بالفعل بتطبيقه داخل البلدة. والمشروع بإشراف د. حمزة مجاهد من كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية بفرع الخليل.

وقالت الحوامدة، إن "المشروع عبارة عن تطبيق يوصل المستخدمين بالسائقين ويسهل عليهم الوصول إليهم للتنقل داخل البلدة، نظراً لعدم وجود مكتب تكسي في البلدة والاعتماد على السيارات الخصوصية للتنقل".

وُجد هذا التطبيق ليسهّل على المواطنين الحصول على سيارة نظراً لصعوبة الوصول إلى سيارة للتنقل، وهو يوفر مواصلة آمنة، وحتى يعرف المنتقل اسم السائق وتفاصيل مركبته.

وتابعت قائلة: "إن المشروع قيد الدراسة للتنفيذ في البلدة بشكل رسمي من قبل البلدية، وقد وافق المجلس الأعلى على المشروع كمشروع جاهز للاستثمار، وتم عرضه في المعرض".

وأضافت أنها تطمح في المستقبل إلى تطوير مشروعها ليصبح مشروعاً لمختلف المناطق النائية في فلسطين، يستخدم كمشروع للتنقل بهدف التسهيل على سكان المناطق النائية الذين يعانون كثيراً من صعوبة المواصلات.