الطالبة إيلاف بني صخر من مدرسة قصر الحلابات تحصد المركز الثالث بمسابقة الأسبوع العربي للبرمجة

هيك و لا بلاش: الطالبة إيلاف بني صخر من مدرسة قصر الحلابات تحصد المركز الثالث بمسابقة الأسبوع العربي للبرمجة

تاريخ النشر: 
2022.11.07 - 6:00 pm

حصدت الطالبة إيلاف بني صخر من مدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة، المركز الثالث في مسابقة "الأسبوع العربي للبرمجة" في دورتها الثانية حول الذكاء الاصطناعي وحماية البيئة، والتي أقيمت في تونس الشهر الحالي.
وقالت الطالبة بني صخر لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) : إنها اختيرت لتمثيل الأردن في المسابقة التي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) عن الفئة العمرية بين 12 إلى 15 سنة، وشارك فيها أكثر من مليوني طالب من الوطن العربي ونحو 6 آلاف مدرسة، وأكثر من 50 ألف مدرّس.
وأوضحت أن الاختيار والفرز، جرى بعد مقابلات عدة عن بُعد أجرتها لجنة "الالكسو"، عن مشروع حول إعادة تدوير العبوات البلاستيكية لحماية البيئة واستخدمها في الزراعة بأشكال جميلة عن طريق برمجية سكراتش.
وأشارت بني صخر إلى أن المشروع نافس في مسابقة الفريق الذهبي غير الموصول للفئة العمرية من 12 إلى 15عاما، مبينة أنه يسعى إلى ترسيخ وتكريس قيم التعاون والالتزام بالعمل على تحسين البيئة وحمايتها لضمان تحقيق التنمية المستدامة.
وأوضحت أن نتائج المسابقة أعلنت بعد 6 أشهر من انطلاقها، وأرسلت المنظمة العربية للتربية والثقافة واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلم والثقافة والجمعية التونسية للمبادرات التربوية، كتابا رسميا إلى الأردن بنتيجة الفوز في المراتب الثلاثة الأولى.
وعبرت بني صخر عن فرحتها بالفوز بعد اختيارها من بين مليوني مشارك على مستوى الوطن العربي، واستلامها وساما ذهبيا عن المركز الثالث، واعتزازها برفع اسم وعلم الأردن، وكذلك اسم مدرستها وعائلتها، عاليا في المحافل الدولية عن مسابقة الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنها قابلت ممثلي الدول العربية وتبادلت الخبرات معهم، وسط أجواء منافسة حماسية.
وثمنت جهود معلمتها المنسقة للنشاط حدود العكاشة، ومديرة المدرسة الداعمة عطاف الشريدة، وجميع معلمات المدرسة وموظفي مديرية تربية الزرقاء لجهودهم في تنمية مهارات الطلبة وتحفيزهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، بالإضافة إلى الجمهورية التونسية والمنظمين للمسابقة.
وأكدت بني صخر أهمية دعم الطلبة من قبل عائلاتهم ومدارسهم للمشاركة في المسابقات من أجل صقل شخصياتهم وتعزيز قدراتهم ومواهبهم، لا سيما في مسابقة الذكاء الاصطناعي التي تسعى إلى مساعدة الطفل العربي على اكتشاف المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
يشار إلى أن الأردن فاز بعدد من الجوائز في الدورة الثانية للأسبوع العربي للبرمجة، إذ فازت مدرسة ريحانة بنت زيد الثانوية المختلطة بالجائزة الثالثة للمدرسة الذهبية (تمنح للمدارس الأوائل) بتنفيذها 2505 أنشطة، وفازت بالجائزة الثانية في مسابقة النشاط الذهبي للمدرسين - نشاط حديقة مدرستي الذكية، المعلمة إيمان حسين، كما فاز الأردن أيضا بالمرتبة الثانية بمسابقة الفريق الذهبي غير الموصول لصنف أقل من 12 سنة تسلمتها ممثلة الفريق ريماس ظاهر.
جدير ذكره أن الأسبوع العربي للبرمجة يهدف إلى نشر ثقافة البرمجة وتنمية مهارات تربوية علمية أساسية لتعزيز الإبداع والابتكار والتكنولوجيا.
--(بترا)