توقعات بانخفاض أسعار الخضار والفواكه بسبب موجة الحر

اقتصاد: توقعات بانخفاض أسعار الخضار والفواكه بسبب موجة الحر

تاريخ النشر: 
2022.08.27 - 11:15 am

قال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، إن موجة الحر الطويلة التي ستؤثر على الأردن، وما يرافقها من ارتفاع كبير على درجات الحرارة، ستؤثر سلبا على القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي.

وأضاف العوران، في حديثه لقناة رؤيا، السبت، الذي يعرض على شاشة رؤيا، أن ارتفاع درجات الحرارة سيؤثر سلبا على إنتاج الخضروات ويحدث نضوج مبكر للثمار، ما يؤدي إلى زيادة الكميات الواردة لأسواق الجملة “سوق المركزي”، محذرا من حدوث انهيار حاد في الأسعار.

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيزيد من كلف الإنتاج بسبب استخدام مياه الري بشكل أكبر، ما سيترتب على المزارع زيادة في كلف الطاقة من أسعار كهرباء ومحروقات.

ولفت العوران إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيعمل على ظهور بعض الآفات الزراعية، حيث لا يمكن رش المحاصيل بالمبيدات، ما سيؤدي إلى تأخير في عمليات الإنتاج.

وبين أنه سيكون هناك نضج مبكر لمحصول العنب، الذي شهد انهيارا بالأسعار قبل موجة الحر، ومن المتوقع أن يكون هناك مزيد الإنتاج لمحصول العنب وجميع أصناف الفواكه والخضار وبالتالي يحدث انهيار بالأسعار.

قال العوران إن موجة الحر سيكون لها الأثر على التزويد العلفي للدواجن، ما سينعكس على إنتاج اللحوم وبيض المائدة، محذرا من نفوق الدواجن نتيجة الارتفاع الكبير على درجات الحرارة.