مشروع «حلقات» يدعم ستة مسلسلات أردنية

ثقافة وفن: مشروع «حلقات» يدعم ستة مسلسلات أردنية

دعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع مؤسسة دروسوس، للمشاركة في مشروع «حلقات» الذي يهدف إلى دعم وتطوير ستة مسلسلات أردنية من خلال برنامج جرى تصميمه لمساعدة الفرق المختارة من قبل مستشارين أردنيين وعرب وعالميين، ومنح كل فريق بما لا يزيد على 10 آلاف دينار لإنتاج الحلقة التجريبية الخاصة بمشروعه.

وبحسب الهيئة، ستلتحق الفرق ببرنامج لمدة اثني عشر شهرا يتكون من مجموعة من المختبرات والأنشطة من أبرزها الورشة التعريفية، وهي ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام، حيث سيعمل مستشارون من صناع المسلسلات المعروفين مع الفرق لمساعدتهم في التوجيه والفهم المناسبين لمشروع «حلقات» ووضع خطة سير عمل لكل فريق أو مشروع.

ويشتمل البرنامج أيضا على «مختبر الكتّاب»، وهو مختبر افتراضي لمدة ستة أيام على مدى ستة أسابيع، حيث سيعمل كتَاب محترفون من صناع المسلسلات كمستشارين مع الكاتب من كل فريق لتطوير سيناريو الحلقة التجريبية.

أما «مختبر المخرجين»، فهو مختبر وجاهي لمدة أربعة أيام، حيث سيعمل مخرجون محترفون من صناع المسلسلات كمستشارين لتوجيه المخرج من كل فريق حول أساسيات العمل في مرحلة ما قبل الإنتاج والتصوير ومرحلة ما بعد الإنتاج.

وفي «مختبر المنتجين»، وهو مختبر وجاهي لمدة ثلاثة أيام، سيعمل منتجون محترفون من صناع المسلسلات كمستشارين لتدريب المنتج من كل مشروع على تجهيز الميزانية وكل ما يتعلق بالأمور المالية وأيَ مهام مطلوبة من المنتج.

ويُمنح كل فريق في «مرحلة الإنتاج» ما لا يزيد عن 10 آلاف دينار لتصوير الحلقة التجريبية للمسلسل، وخُصص لهذه المرحلة ثلاثة أشهر لاستقصاء المواقع واختيار طاقم التمثيل وتنفيذ مهام ما قبل الإنتاج والإنتاج والتعديل على النسخة الأولى من الحلقة التجريبية.

وفي «مختبر المونتاج» الذي يستمر لمدة عشرة أيام، سيعمل مستشارون مع الفرق لإرشادهم في إنتاج النسخة النهائية من الحلقة التجريبية لمسلسلاتهم. بينما يُعقد «مختبر عمل الملف الكامل للمسلسل» على مدار ثلاثة أيام، وفيه سيعمل مستشارون مع الفرق لتطوير العرض التقديمي الخاص بمسلسلاتهم والتدرب على عرضه أمام المستشارين وعمل الملف الكامل للمسلسل.

وبشأن «مرحلة التسويق»، ستدعو الهيئة الملكية للأفلام صناع القرار من قطاع السينما والتلفزيون وممثلين عن منصات VOD، والقنوات التلفزيونية العربية، وشركات الإنتاج، وعدد من المنتجين والمستثمرين، في حدث لمدة يوم واحد، حيث ستعرض كل من الفرق الست العرض التقديمي الخاص بمسلسلها للحضور، بهدف تأمين تمويل وعمل فرص للتشبيك.

وبحسب الهيئة، يُشترط للمشاركة في المشروع: أن يكون المتقدمون في كل فريق من صناع المسلسلات قد كتبوا أو أنتجوا أو أخرجوا ثلاثة أفلام قصيرة على الأقل، أو مسلسلا واحدا يُعرض على الإنترنت (Web Series)، أو مسلسلا تلفزيونيا واحدا، أو فيلما طويلا واحدا، أو ثلاثة مقاطع «فيديو» موسيقية.

ويجب أن يتألف الفريق من ثلاثة مشاركين أساسيين: كاتب النص، ومنتج، ومخرج. مع إمكانية أن يكون الكاتب نفسه هو المخرج. ويُسمح للمساعدين، من كل مختبر، حضور البرنامج التدريبي (مساعد كاتب، مساعد منتج/ مساعد مخرج». ويُسمح للأردنيين داخل الأردن أو للمقيمين في الأردن فقط التقدم للمشاركة في البرنامج التدريبي. ويُشترط للمشاركة أن لا يقل عمر المشاركين عن 18 سنة.

ويجب على من يرغب بالمشاركة تعبئة نموذج الطلب وإرفاق الوثائق المطلوبة (يقدم شخص واحد من الفريق طلب المشاركة نيابة عن باقي المتقدمين في الفريق).

وسيقام المشروع في الفترة من تشرين الأول 2021 إلى أيلول 2022. وسيتم عقد مراحل المشروع إما افتراضيا أو وجاهيا. وسيتم الإعلان عن طريقة عقد كل مرحلة قبل انعقادها.

وسيتم تحديد المواعيد النهائية لكل مرحلة لاحقا. علما أن آخر يوم لتقديم الطلبات هو يوم الخميس 19 آب 2021.

تاريخ النشر: 
2021.08.14 - 12:00 am