إطلاق كتاب أمكنة العقل: حياة إدوارد سعيد، للكاتب تيموثي برينان

ثقافة وفن: إطلاق كتاب أمكنة العقل: حياة إدوارد سعيد، للكاتب تيموثي برينان

المحاور: كونور مكارثي
عن الكتاب:
إن كتاب "أمكنة العقل" لتيموثي برينان هو أول بيوغرافيا (سيرة غير ذاتية) شاملة للمفكر الفلسطيني الفَذّ إدوارد سعيد. يستند هذا العمل إلى المصادر الأرشيفية الواسعة ومئات المقابلات التي تم إجراؤها في الماضي. يسلّط الكتاب الضوء على حياة إدوارد سعيد، الذي يُعتبر من أشهر مفكري القرن العشرين وأكثرهم تأثيراً في دراسة فترة ما بعد الاستعمار، الذي كان مدافعاً صلباً عن بلاده فلسطين، وناقداً أدبياً عبقرياً. يُظهر الكتاب إدوارد سعيد كشخص رقيق يشكك في قدراته في بعض الأحيان، ومناصر يؤمن بتأثير الأدبيات المهمة على السياسة والحياة المدنية.
يركز الكتاب على المسارات المتشابكة والمتناقضة للتطور الفكري لإدوارد سعيد، ويكشف عنه كشخص قائم على الأضداد؛ فهو يُقنع بلطافة لكنه استراتيجي، ويُعتبر مفكراً من نيويورك لكن مع امتداد في بيروت، داعم للأوبرا في فايمار ورام الله، حكواتي على التلفزيون الوطني، مفاوض فلسطيني في وزارة الخارجية الأمريكية، وكان يتصرف وكأنه ممثل في مشاهد معترك الحياة. يتتبع برينان التأثير العربي الكبير على فكر إدوارد سعيد، الذي حاز على دعم السياسيين اللبنانيين، والمؤلفين الحداثيين الاستثنائيين، ومحبي الأدب في نيويورك. ألّف سعيد كتابات لاقت صدىً أبدياً واسع النطاق في مختلف الجامعات. مع ذكائه الرهيب وسحره المهيب، استخدم سعيد قدراته الاستثنائية لخلق تقليد جديد يدعو إلى الإنسانية الراديكالية بشكل يناوئ الهيمنة التكنولوجية-العلمية والحروب الدينية المقيتة، إذ أعطى العلوم الإنسانية سلطة جديدة في عهد "الريغانية" الذي يستمر إلى يومنا هذا.
بالاستناد إلى شهادات عائلة إدوارد سعيد، وأصدقائه، وطلابه، وخصومه، على حدٍ سواء، وبمساعدة بعض ملفات مكتب التحقيقات الفيدرالي، وكتاباته غير المنشورة، ومسودات رواياته ورسائله الشخصية، يتناول كتاب "صوامع العقل" التأثير والعمق الفكري الهائل للعبقري إدوارد سعيد بصورة حميمة، وبشكل مقنع وغير مسبوق.

عن الكاتب:
تيموثي برينان هو مؤلف لكتب عدة منها: "في المنزل بالعالم: الكوزموبوليتية الآن"؛ "الضوء المستعار: فيكو، هيغل والمستعمرات"؛ "سلمان رشدي والعالم الثالث: أساطير الأمة". ظهرت كتاباته في صحيفة "The Nation"، والصحيفة الأدبية “New York Literary Supplement”، والعديد من المنشورات الأخرى. يُحاضر برينان في قسم العلوم الإنسانية في جامعة مينيسوتا، وحصل على زمالات من برنامج فولبرايت، والمجلس الأمريكي للجمعيات المتعلمة، ومؤسسة البحوث الألمانية، والوقف الوطني للعلوم الإنسانية.

تاريخ النشر: 
2021.07.27 - 12:00 am