الألمانية الأردنية في المركز (759) عالميا والمركز الثالث محليا حسب تصنيف (Scimago) العالمي للجامعات

تاريخ النشر: 
الثلاثاء, أبريل 6, 2021

احتلت الجامعة الألمانية الأردنية المركز (759) عالميا والمركز الثالث محليا في تصنيف (Scimago) العالمي للمؤسسات التعليمية لعام 2021 لتكون في الربع الأول من افضل جامعات العالم (Q1) .
ويعتمد هذا التصنيف وهو تصنيف محايد تجريه مؤسسة (Scimago) للجامعات في العالم سنويا، على ثلاث ركائز رئيسية للتقييم؛ هي البحث العلمي للجامعة بنسبة 50% والابتكار فيها بنسبة 30% إضافة الى التأثير المجتمعي بنسبة 20%.
ويتم تصنيف البحث العلمي بالاعتماد على حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث العلمي للمؤسسات والجامعات، فيما يتم احتساب تقييم الابتكار بناءً على عدد طلبات براءات الاختراع الخاصة بالمؤسسة أو الجامعة والاستشهادات التي يتلقاها ناتجها البحثي من البراءات، فيما يعتمد التقييم المجتمعي على عدد صفحات موقع المؤسسة على الويب وارتباطها بالشبكات الاجتماعية.
وأكدت رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة منار فياض أن وجود الجامعة الألمانية الأردنية في التصنيف هو نتيجة التزامها القوي بالتعاون الأكاديمي الدولي الوثيق مع المؤسسات التعليمية والصناعية الألمانية ، والذي يعد أحد الأهداف الرئيسية للجامعة.
وأضافت الدكتورة فياض أن ذلك التعاون يتحقق من خلال الحفاظ على شراكات قوية مع الجامعات بشكل رئيسي داخل ألمانيا وتطويرها، بالإضافة إلى إشراك أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلاب في الجامعة في الخبرات العلمية والعملية دوليا ولا سيما في ألمانيا، معربة عن فخرها بنتائج الجامعة بالمؤشرات المهمة استراتيجيا وأكاديميا.
من جهته بين مدير دائرة الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الدكتور مراد السمهوري أن الجامعة الألمانية الأردنية حصلت على المركز الثالث محليا بعد جامعة العلوم والتكنولوجيا التي احتلت المركز الأول والجامعة الأردنية التي احتلت المركز الثاني، مبينا ان الجامعة دخلت التصنيف للسنة الرابعة على التوالي وأن هذه النتائج تأتي في المرحلة الأولى الذي تعمل فيها الجامعة على اعتماد برامجها من قبل مجلس الاعتماد الألماني حسب المعايير الأوروبية للتعليم ، والذي سيرفع من سمعة الجامعة أكاديميا وسيسهل على خريجيها العمل والدراسة خارجا لاسيما في أوروبا.
رابط النتائج:
https://www.scimagoir.com/rankings.php?sector=Higher+educ.&country=JOR