مؤتمر صحفي مشترك لوزير السياحة والاثار مكرم القيسي والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة زوراب بولوليكاشيفلي

اقتصاد: مؤتمر صحفي مشترك لوزير السياحة والاثار مكرم القيسي والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة زوراب بولوليكاشيفلي

تاريخ النشر: 
2024.02.28 - 7:15 pm

عقد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، خلال زيارة أمين عام منظمة الأمم المتحدة للسياحة زوراب بولوليكاشيفلي للأردن حاليا مؤتمرا صحافيا للاعلام اليوم الأربعاء.
وقال الوزير القيسي خلال المؤتمر إن مساهمة القطاع السياحي في الأردن بلغت العام الماضي 15.6% من الناتج المحلي للأردن، موضحا أن القطاع السياحي يدعم اقتصاد الأردن ويعد المحرك الرئيس للاقتصاد الكلي.
وأضاف القيسي أيضا ، أن الحرب على قطاع غزة أثرت على القطاعات الاقتصادية كافة وخاصة القطاع السياحي، إلا أن الأردن أثبت صموده في مواجهة الأزمات والصدمات التي تعرض لها خلال الأعوام الماضية.
وأكد أن الأردن لم يغلق أجواءه وحدوده وبقي يستقبل الزوار على الرغم من استمرار الحرب في قطاع غزة، إلا أن هذه الحرب أثرت بشكل كبير على مواقف السائح الأجنبي وتوجهاته بسبب الحرب القائمة في جوار الأردن.
وأضاف القيسي أن زيارة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية للأردن تأتي في وقت عصيب ليس فقط في الأردن وإنما في المنطقة أيضا، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهو ما أدى لانخفاض المؤشرات للقطاع السياحي من عدد الزوار وانخفاض بالدخل السياحي.
وأشار الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة زوراب بولوليكاشفيلي، أن الأردن يعد مركزا سياحيا مهما وأن الدعم السياحي للأردن أمر مهم أيضا، وبعض خطط المشاريع أُجلت بسبب الأوضاع الأخيرة التي حدثت بالمنطقة ويجب وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مبينا أن الأمن والسياحة وجهان لعملة واحدة.
وكشف زوراب خلال المؤتمر الصحفي أن وجوده الان في الأردن ليوصل رسالة الى العالم ان الأردن بلد آمن يدعو من خلاله الى زيارة هذا البلد الجميل .
وبين زوراب أن المنظمة تسعى لجلب استثمارات أجنبية سياحية للأردن وتحديدا في منطقة البحر الميت، لما يتمتع به البحر الميت من خصائص فريدة من نوعها على مستوى العالم، العلاجية وغيرها، بالإضافة إلى أننا سنسعى لجلب الاستثمارات لمختلف المناطق السياحية الأردنية وهو الأمر الذي سيخلق فرص عمل جديدة.
وبين ان الصين تعد شريكا مهما للمنظمة وهو ما يجب على الأردن أخذه بعين الاعتبار بأن تتم زيادة الشراكة الأردنية الصينية في المجال السياحي.